top of page
  • tvawna1

اليوم العالمي للغة العربية

إعداد عربي من أكثر اللغات انتشارًا واستعمالًا في العالم ، حيث يتحدث بها يوميًا أكثر من 400 مليون شخص من سكان العالم ، وتتميز بثراء مفرداتها وثراء بنيتها وأصالتها.


حيث يحل اليوم ، الثامن عشر من ديسمبر من كل عام هو اليوم العالمي للغة العربيةالتي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 للاحتفال باللغة العربية ، بعد اعتمادها في النظام الدولي ، مما جعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية السادسة في المنظمة ، إلى جانب اللغة الإنجليزية ، والصينية ، والإسبانية ، والفرنسية ، والروسية .


يتوزع المتحدثون باللغة العربية بين المنطقة العربية والعديد من المناطق المجاورة الأخرى ، مثل تركيا وتشاد ومالي والسنغال وإريتريا ، حيث تعتبر اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين ، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن). ) ، والصلاة (وغيرها من العبادات) في الإسلام لا تتم إلا بإتقان بعض كلماتها.


أهمية اللغة العربية

ويصبح مشهوراً عربي وهي من أسس التنوع الثقافي للإنسانية ، وتتميز اللغة العربية بقدرتها على التكيف والإبداع في مختلف العلوم: مثل الهندسة والجبر والطب والفنون والتجارب العلمية ، بالإضافة إلى إبداعها. وصلت في مجالات الأدب والتأليف ، حيث استطاع كثير من العلماء تأليف عدة كتب. وفي فنون مختلفة ، ومن أبرز الأمثلة على هذا الأسلوب كتاب العلامة اليمني إسماعيل بن أبي بكر بن المقري (عنوان الامتلاء المشرف في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي) ، فاللغة العربية ما زالت لغة العلم والثقافة ووسيلة الاتصال في العصر الحديث. هناك جامعات سورية تتبنى اللغة العربية في جميع كلياتها بما في ذلك كلية الطب.

ومع ذلك ، مع تزايد عدد أولئك الذين اختاروا استخدام اللهجات العربية المحلية ، انخفض الاستخدام عربي لذلك ، نحتاج إلى الحفاظ على سلامة اللغة العربية الفصحى من خلال جعلها متوافقة مع متطلبات المشهد اللغوي المتغير في عصرنا.


بعد الجهود التي بذلت منذ خمسينيات القرن الماضي ، والتي أسفرت عن صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878 الصادر في الدورة التاسعة بتاريخ 4 ديسمبر 1954 ، والذي أجاز الترجمة إلى اللغة العربية فقط ، وحصر عدد الصفحات الخاصة بذلك على أربعة آلاف صفحة في السنة ، بشرط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة ، على أن تكون هذه الوثائق ذات طبيعة سياسية أو قانونية تهم المنطقة العربية.

في عام 1960 ، قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” استخدام عربي في المؤتمرات الإقليمية المنظمة في البلدان الناطقة باللغة العربية ومن خلال ترجمة الوثائق والمنشورات الرئيسية إلى اللغة العربية.

في عام 1966 تم اعتماد قرار لتعزيز استخدام عربي في اليونسكو ، تقرر تقديم خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة.

في عام 1968 ، تم اعتماد اللغة العربية بشكل تدريجي كلغة عمل في المنظمة ، مع بدء ترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية ، وتقديم خدمات الترجمة الفورية إلى اللغة العربية.

بسبب الضغط الدبلوماسي العربي ، تم استخدامه عربي كلغة شفهية خلال دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 1973 ، وبعد صدور قرار جامعة الدول العربية في دورتها الستين بجعلها من بين اللغات الرسمية للأمم المتحدة ، وبقية لغاتها. وقد نتج عن ذلك صدور قرار الجمعية العمومية رقم 3190 خلال الدورة الثامنة والعشرين في ديسمبر عام 1973 م والذي يقضي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.

أُدرجت مسألة استخدامها كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي في جدول الأعمال في عام 1974 بناء على طلب حكومات الجزائر والعراق والجماهيرية العربية الليبية والكويت والمملكة العربية السعودية واليمن وتونس والجمهورية العربية. مصر ولبنان.

في أكتوبر 2012 ، في الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو ، تقرر تخصيص 18 ديسمبر يومًا دوليًا. للغة العربيةفي ذلك العام احتفلت اليونسكو بهذا اليوم لأول مرة. في 23 أكتوبر 2013 ، قرر المجلس الاستشاري للخطة الدولية لتطوير الثقافة العربية (العربية) التابعة لليونسكو اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الرئيسية في برنامج عمله لكل عام. التصدر >>>>>>

4 views0 comments
bottom of page