• tvawna1

وصلت لجائزة البوكر .. حجي جابر: كتبت رواية "رامبو الحبشى" كاملة على الهاتف

الخميس، 17 فبراير 2022 04:00 ص كشف الروائى الإريترى حجى جابر، الذى وصلت روايته "رامبو الحبشى" إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، أنه كتب الرواية كاملة على الهاتف.

حجى جابر، كشف خلال تصريحات صحفية، لجائزة البوكر للرواية العربية، أنه فكرة رواية "رامبو الحبشى" التقطها من عبارة وجدها "مستفزة" في كتاب آلان بورير "رامبو في الحبشة" حين كان ينقل عن رفاق الشاعر الفرنسي قولهم "..وكانت لديه عشيقة حبشية أحسن معاملتها..".

وتابع حجى جابر: بدا غريبا لي من الوهلة الأولى أن تتم الإشارة إلى إحسان المعاملة كفضل وتكرّم، كما لفتني غياب اسم العشيقة. هذا الإعتام قادني إلى فكرة محاولة الإضاءة على تلك الحبشية ومن خلالها رؤية آرتور رامبو في نسخته الحبشية.

بالإضافة إلى ذلك، كشف حجى جابر، أنه بدأ الكتابة الفعلية لرواية "رامبو الحبشى" فى عام 2020، بعدما كان قد انتهى من التصور النهائى لشكلها الذى اعتمده فى الرواية، لكن المثير الذى كشفه أيضا هو أنه على غير العادة، كانت كتابة "رامبو الحبشي" عسيرة ومتعثرة، وهنا يوضح حجى جابر ذلك لأن كتابة الرواية تزامنت مع ذروة انتشار وباء فيروس كورونا، وما سببه من ضغط نفسي.

وأشار صاحب رواية "رغوة سوداء" إلى أنه رغم انتهائه من التخطيط لشكل الرواية، لم يستطع الخروج من حالة الضغط النفسى إلا

بالكتابة على "الموبايل"، ويضيف: قد يبدو ذلك غريبا، لكن فعلا هذه الرواية كتبت بالكامل في صفحة الملاحظات في هاتفي. كنت كلما فرغت من مقطع فيها أقوم بنقله إلى جهاز الكمبيوتر إلى أن فرغت منها. كانت تلك هي الحيلة الناجعة لتجاوز حبسة الكتابة!

وحجي جابر، روائي وصحفي إريتري من مواليد عام 1976، صدر له حتى الآن أربع روايات منها رواية "سمراويت" الحائزة على جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2012 و ورواية لعبة المغزل ورواية "رغوة سوداء"، تُرجمت بعض من أعماله إلى لغات عديدة مثل اللغة الإنجليزية، والإيطالية، والعبرية وغيرها.

هذا ومن المقرر أن تعلن جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، روايات القائمة القصيرة خلال شهر مارس 2022، على أن تعلن الفائز بجائزتها الكبرى فى شهر مايو من العام نفس، والتى تبلغ قيمتها المادية 50 ألف دولار أمريكي. المصدر>>>>

244 views0 comments