top of page
  • tvawna1

إكتشاف كوكب العفر


أبقلم : أبوبكر حامد كهال كاتب وصحافي إرتري

 15/11/2023

عقب تصريح رئيس الوزراء الإثيوبي  آبي أحمد حول الحقوق التاريخية لبلاده في الحصول على منفذ بحري على البحر الأحمر وزيارته لإقليم العفر الإثيوبي بتاريخ   2023/10/2  للتروج لمشروعه. 



كانت ردة فعل الحكومة الإرترية تكثيف اللقاءات والاجتماعات وعقد السمنارات في مدينة عصب  وضواحيها مع كافة القطاعات من شباب وطلاب المدارس من مختلف المراحل بما فيها المدارس الإبتدائية والمرأة وكذلك مواطنين جلبوا من الضواحي والأرياف.

تأتي هذه اللقاءات  عقب عقود من الإهمال والتهميش الذي عاناه الإقليم،   وكأن الحكومة إكتشفت كوكب العفر أسياد البحر في هذا الظرف فقط.

في  ما يلي التواريخ والمناشط التى قامت بها الحكومة.            

 

 في البداية وفي ما يشبه الرد على  زيارة الوزير الإثيوبي لإقليم العفر الإثيوبي (محمد سعيد منتاي) عقد حاكم إقليم جنوب البحر الأحمر   المدعو اجتماعاً لسكان الإقليم بتاريخ 31 -10 - 2023 تحدث فيه عن خطط الحكومة لإعمار المنطقة،   

 

من الثاني إلي السادس من نوفمبر عقدت الكونفدرالية العامة للعمال سمنارا في مدينة عصب قدمت فيه أوراقا عن الصحة العامة وحقوق المرأة.

 

في الثالث من نوفمبر عقد في  مدينة عصب منتدى للخدمات الاجتماعية قاده المدعو معمد سعيد منتاي حاكم إقليم جنوب البحر الأحمر تحدث فيه عن خطط التنمية التى تزمع  الحكومة تنفيذها، حضر الاجتماع نحو 500

ممثلٍ حضروا من الضواحي والقرى، وطالب الممثلون بتوفير المياه الصالحة للشرب، الأمر الذي كانت السلطات تتجاهله رغم مناشدات الناس خاصة في الأرياف.

أجريت في يوم الخامس إلى السابع من نوفمبر منافسات رياضية وثقافية شارك فيها الذكور من دون الإناث. 

في الثلاثين من أكتوبر وحتى الثاني من نوفمبر عقد في مدينة عصب سمنارا لمحاربة العادات الضارة

أما من الثلاثين من أكتوبر وحتى السابع من نوفمبر عقدت الشرطة في مدينة عصب سمنارا تنويريا  للطلاب من كافة المراحل حول قوانين المرور وعن الجرائم وسبل مكافحتها.

 

في يوم 13 - 11 - 2023 عقد بمدنة عصب  إجتماعا يبحث في نظافة المؤسسات حضر جمع حضره العديد من العمال والموظفين.

 

تم الإحتفال باليوم العالمي لمرض السكري يوم 14 نوفمبر على  مستوى إقليم جنوب البحر الأحمر.

70 views0 comments

Comments


bottom of page