top of page
  • tvawna1

إريتريا تعلن عودتها إلى كنف منظمة إيغاد بعد انسحاب دام 16 عاماً

Updated: Jun 14, 2023

12 يونيو 2023

يأتي هذا القرار بعد نحو 16 عاماً من انسحاب الدولة المعزولة سياسياً من المنظمة (Getty) أعلن وزير الإعلام الإريتري يماني ميسكل، اليوم الاثنين، أن بلاده انضمت مجدداً إلى الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، بعد نحو 16 عاماً من انسحاب الدولة المعزولة سياسياً من المنظمة.

وكتب الوزير على "تويتر" أن "إريتريا استأنفت أنشطتها في إيغاد وشغلت مقعدها" في قمة نظمتها الكتلة المكونة من سبع دول في جيبوتي الاثنين.

وأضاف أن "إريتريا أكدت استعدادها للسعي بالتعاون مع جميع الدول الأعضاء إلى تحديث وتفعيل منظمة إيغاد، ودفع السلام والاستقرار والتكامل الإقليمي".

وكانت إريتريا قد علقت عضويتها في إيغاد عام 2007 بعد سلسلة خلافات، بما في ذلك قرار المنظمة الطلب من كينيا الإشراف على حل النزاع الحدودي بين إثيوبيا وإريتريا. تقارير عربية ما حظوظ "إيغاد" في إنهاء اشتباكات الجيش السوداني و"الدعم السريع"؟

وانفصلت إريتريا عن إثيوبيا في عام 1993، وخاضت حرباً حدودية استمرت عامين مع جارتها، أدت إلى تسميم العلاقات حتى التوصل إلى اتفاق سلام في عام 2018.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على إريتريا في عام 2021، بعد أن أرسلت قوات إلى منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا، دعماً للقوات الإثيوبية واتُهمت بقتل مئات المدنيين.

(فرانس برس) >>>>

35 views0 comments

Comments


bottom of page